الأحد، 20 يناير 2019

(ب) في الكتاب المقدس:أولا: موقف اليهود من المسيح – عليه السلام – الفصل الثالث: اليهود والمسيحية:



هكذا كان إستقبال اليهود لملكهم يسوع المسيح .
الفصل الثالث: اليهود والمسيحية:
أولا: موقف اليهود من المسيح – عليه السلام –
(ب) في الكتاب المقدس:
(1)رفض اليهود للمسيح يو37:12-50:
يقول المسيح - عيسى عليه السلام – مخاطبا بني يهود:" ويل لكم لأنكم تبنون قبور الأنبياء وآباؤكم قتلوهم إذ تشهدون وترضون في أعمال آباؤكم لأنهم قتلوهم وانتم تبنون قبورهم، لذلك أيضاً قالت حكمة الله أني أرسل إليهم الأنبياء ورسلاً فيقتلون منهم ويطردون لكي يطلب من هذا الجيل دم جميع الأنبياء المهدق منذ إنشاء العالم من دم هابيل إلى دم زكريا، الذي أهلك بين المذبح والبيت، نعم أقول لكم أنه يطلب من هذا الجيل.
ويقول أيضا: مملكتي ليست في هذا العالم".
ولقد جاء في الكتاب المقدس فيما يخص رفض اليهود للمسيح – عليه السلام -:
الآيات (37-41): "ومع انه كان قد صنع أمامهم آيات هذا عددها لم يؤمنوا به .ليتم قول أشعياء النبي الذي قاله يا رب من صدق خبرنا ولمن إستعلنت ذراع الرب. لهذا لم يقدروا أن يؤمنوا لأن أشعياء قال أيضاً. قد أعمى عيونهم وأغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويشعروا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. قال أشعياء هذا حين رأى مجده وتكلم عنه."
لماذا لم يؤمن اليهود برسالة المسيح ابن مريم؟
الآيات (42-43): "ولكن مع ذلك آمن به كثيرون من الرؤساء أيضاً غير انهم لسبب الفريسيين لم يعترفوا به لئلا يصيروا خارج المجمع. لأنهم احبوا مجد الناس اكثر من مجد الله."
الآيات (44-45): "فنادى يسوع وقال الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني. والذي يراني يرى الذي أرسلني."
آية (46): "أنا قد جئت نوراً إلى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة."
آية (47): "وإن سمع أحد كلامي ولم يؤمن فأنا لا أدينه لأني لم آت لأدين العالم بل لأخلص العالم."
الآيات (48-50): "من رذلني ولم يقبل كلامي فله من يدينه الكلام الذي تكلمت به هو يدينه في اليوم الأخير. لأني لم أتكلم من نفسي لكن الآب الذي أرسلني هو أعطاني وصية ماذا أقول وبماذا أتكلم. وأنا اعلم أن وصيته هي حياة أبدية فما أتكلم أنا به فكما قال لي الآب هكذا أتكلم."
لماذا عذب اليهود يسوع المسيح و رفضوا حقيقته!
 ويسرد إنجيل برنابا مؤامرات اليهود على السيد المسيح ومحاولاتهم لقتله ، وما تعرض له من عسف واضطهاد على أيديهم ،وهو ماكان شأن تلاميذه الذين عانوا كثيرا أيضا منذ بداية الدعوة ولقرون ثلاثة ،حتى تبنى الإمبراطور الروماني الديانة المسيحية ،ورفع الاضطهاد عن المسيحيين .
يقول صابر طعمية في كتابه التاريخ اليهودي العام:
"أدركت قوى الاستغلال اليهودي أن دعوة السيد المسيح إلى الحق والعدل تشكل خطرا عليها ،فدخلوا مع هذه الدعوة في معركة كانت من أشد المعارك التي خاضتها الدعوات إلى الحق والعدل" .وإزاء العجز عن مقاومة نهج السيد المسيح الذي كشف عوراتهم وسيئاتهم فقد قرروا قتله ،وهو ما يعبر عنه إنجيل متى بالقول "أن يضعوا للمعلم حدا للتخلص منه".
وفي الحرب التي شنها اليهود على السيد المسيح استخدموا كل أساليب الوقيعة والوشاية وأعمال التجسس ،وأعدوا اتباعا لهم لازموا السيد المسيح وتعرفوا على أخباره عن قرب،ومن هؤلاء الأتباع "يهوذا الأسخريوطي" الذي كان قويا للغاية عديم المشاعر،قاسي القلب.
وبتعبير "متى" في الإصحاح السادس والعشرين:"ذهب واحد من الإثني عشر الذي يدعى يهوذا الأسخريوطي إلى رؤساء الكهنة، وقال "ماذا تريدون أن تعطوني ،وأنا أسلمه إليكم،فجعلوا له ثلاثين من الفضة ، ومن ذلك الوقت كان يطلب فرصة ليسلمه ".
وبحسب إنجيل برنابا ،فإن هذا الخائن دفع ثمنا قاسيا لقاء خيانته .ورغم القسوة التي تعرض لها السيد المسيح عليه السلام ،فإنه لم ينثن،وواصل دعوته وتابع تلاميذه من بعده ،حتى حققت الدعوة انتشارا واسعا جدا ،انطلاقا من بيت المقدس المركز الأول للجماعة المسيحية ،هذا مع العلم بأن الأماكن التي بشر فيها السيد المسيح أكثر أيامه وعمل فيها تلاميذه ،كانت في الجليل .
يعرض د.نقولا زيادة ،للظروف التي جاء فيها السيد المسيح لينشر دعوته ،ملاحظا أن اليهود كانوا مصرين على أن الله اختار شعبا خاصا به هو الشعب اليهودي ، وهو وحده الذي وجهت إليه الرسالة ، وهو يقبلها وينشرها داخليا بين أفراد هذا الشعب وأبنائه فقط .بحيث إن الأمر كله كان حكرا،وإذا كانت الأسرة الحشمونية ،قد فرضت التهود على الآدوميين ،فقد كانت وراء هذه الحركة دوافع سياسية لا دينية .
حيث يعتقد اليهود أن مملكة ،أو ملكوت السماوات ،ستقوم على الأرض ،وأنها آتية لا ريب في ذلك ،وأن مجيئها أصبح وشيكا ،وهذه المملكة الإلهية المنتظرة هي يهودية بطبيعة الحال ،وهذه المملكة سيتحقق وجودها على يد مخلص منقذ"مسيا" ،كما أن العبادة الصحيحة لا يجب أن تتم خارج الهيكل .
أما عن الفريقين الأساسيين في الجماعة الدينية اليهودية الفريسيين والصدوقيين .فكان الفريسيون يرون أن القيام بالطقوس الدينية بحرفيتها وبدقة يعطي المؤمن ما يشبه الرصيد المستقبلي .أما الصديقيون فقد كانوا أكثر اهتماما بالنفوذ السياسي والسلطة .
في هذا الجو جاء السيد المسيح ،جاء برسالته التي تتلخص بأن ملكوت الله هو هبة الله للبشر أجمعين ،وأنه يتم بإدارة الله ،والحصول عليه يتم بالتوبة ،بالولادة الثانية ،والتنازل عن متاع  الدنيا ،والوصول إلى هذا الملكوت يصبح أمرا روحيا داخليا في نفس كل مؤمن ،ولا يكون الانضمام إلى مملكة على هذه الأرض .
وحملت دعوة المسيح تحريرا للإنسان من القيود والأربطة التي لفتها الجماعة الدينية في بيت المقدس حوله ،فقيدت المجتمع فرادا وجماعات .
ودعا المسيح إلى عبادة إله واحد.إلا أن هذه الدعوة كانتمتناقضة مع ادعاء اليهود بالعهد الإلهي الذي أعادوه تدريجيا إلى الوراء حتى أصبح يعود إلى عهد الخليفة ،بعد أن كان أولا من عهد إبراهيم ،ثم من عهد نوح،فالمسيحية اعتبرت الناس جميعا سواء              
فالمسيحية اهتمت بالطهارة القلبية والإيمان بالروح أكثر من الاهتمام بالطقوس ،وقد رأى السيد المسيح فيهم ،بأن حالهم من الداخل من عند طوية النفس وسريتها ، يختلف عن خارجها وأنه ينطوي على الكثير من مظاهر النفاق ، والحس المتبلد ،بأنهم كالقبور المبيضة خارجها بطلاء جميل وداخلها عظام نخزه.
كانت اليهودية تهتم بالهيكل ،وبأنه المكان الوحيد الصالح للعبادة ،بينما دعا السيد المسيح إلى تنقية القلب وتطهيره ،بحيث يصبح مكانا لائقا لأن يعبد الله فيه في كل وقت ومكان بتعاليم  السماحة والمحبة ،انطلق السيد المسيح من بيت المقدس لينشر دعوته ،وإذا كان قد لاقى العسف والاضطهاد على يد اليهود ، وكان هذا حال تلاميذه ،فإن مهده في بيت لحم ، ومهد دعوته في بيت المقدس ، و أهلوهما مازالوا يلاقون جور من وصفهم بكلماته بالحيات أولاد الأفاعي .
على الرغم من الخوف الشديد من الموت ، ولكن بشجاعة دافع المسيحيون عن دينهم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق