سابع عشر: قتل المسلمين في سريلانكا
مسلمي سريلانكا يتعرضون لحرب إبادة بوذية:
يبدو أن هذا العصر هو عصر حرب إبادة المسلمين في كل أرجاء العالم , ففي القارة الآسيوية تتزايد حملات القتل والإبادة تجاه المسلمين في كل من بورما والصين و وروسيا وإيران وأفغانستان , وفي القارة الإفريقية في مالي و نيجيريا والصومال وغيرها.
وفي القارة الأمريكية لا يتوقف الدم المسلم هناك عن السيلان , حيث تلصق كل تهم الإرهاب بالمسلمين للتخلص منهم , وأما في القارة الأوروبية فقد أصبح العداء والكراهية للمسلمين واضحا, بل أصبحت الحرب عليهم تشن علنا, حتى ظهر مصطلح الإسلاموفوبيا هناك.
ليس هناك سبب لهذا العداء وهذه الحرب الشعواء تجاه المسلمين , إلا أن هذا العالم المادي الشهواني ضاق ذرعا بالعقيدة الإسلامية التي ما تزال نقية صافية , تنقد الأفكار الشاذة والعقائد الباطلة , وضاق ذرعا بالإسلام الذي يحارب الظلم والفساد والانحلال الخلقي, ويمثل الفضيلة المتبقية في عالم يتجه نحو دركات الرذيلة والفاحشة يوما بعد يوم.
لم يعد المسلمون في العالم اليوم يأمنون على حياتهم في أوطانهم وبلادهم , سواء كانوا أقلية أم أكثرية , ففي البلاد التي يكونون فيها أقلية , تمارس ضدهم كل أنواع الظلم والقتل والبطش والتشريد, بحجة أنهم أقلية لا يحق لهم أي حرية في ممارسة شعائرهم الدينية الإسلامية, فإما أن يتركوا دينهم وإما أن يقتلوا ويشردوا من ديارهم, كما يحدث ويحدث لمسلمي الروهينجيا و سريلانكا وغيرهم , دون أن توجه لحكومات هذه الدول تهمة الطائفية وممارسة الإرهاب , أو تحرك ضدهم دعاوى اضطهاد الأقليات.
وأما في البلاد التي يشكل المسلمون فيها أكثرية , فإن الدول الغربية والصهيونية المعادية للإسلام والمسلمين, تسلط الأقلية الحليفة لها في هذه البلاد, من النصارى والشيعة وغيرهم, لممارسة العنف والبلطجة والقتل بحق المسلمين, فإذا اتجهت حكومات تلك الدول لمعاقبة المعتدين والمجرمين, ضمن محاكمة عادلة علنية, تدخلت تلك القوى المعادية للإسلام والمسلمين لمنع ذلك, متهمة تلك الدولة بممارسة الطائفية والاضطهاد وقمع الحريات ضد تلك الأقليات.
موطئ قدم آدم في سيريلانكا. |
وفي هذا الإطار برزت معاناة جديدة لمسلمي سريلانكا في الآونة الأخيرة , ذلك البلد الذي يمثل البوذيون فيه أكثرية , ويمثل المسلمون فيه أقلية , ولكنهم من سلالة مسلمي هذا البلد منذ ألف عام تقريبا بعد دخول الإسلام سريلانكا , وهم متعايشون مع الأكثرية البوذية ، وقد وصل عدد المسلمين فيها إلى مليوني نسمة حسب إحصاءات عام 2011 (تقريباً %9.7) ، وكانوا يملكون الحصة العظمى في التجارة وكانوا ذوي مال وجاه ، إلا أن هذا الاستقرار بدأ بالتخلخل مؤخرا ً .
فمنذ أوائل القرن العشرين ادعى زعيم بوذي أن هذه الجزيرة ملك للسنهاليين البوذيين الذين يشكلون الأغلبية ، وعليه فإن العناصر الأخرى عليهم أن يعيشوا كأقليات تحت نفوذ وسيطرة الحكم السنهالي البوذي .
وقد صعَّد البوذيون هجماتهم العنصرية ضد مسلمي سريلانكا ، وتنوعت حملات الاستهداف بين الاعتداءات البدنية والثقافية والدينية , إضافة لأعمال القتل ومداهمة المساجد والحرب الاقتصادية .
وكان آخر هذه الاعتداءات بحسب وكالة أنباء الروهينجيا , مداهمة منازل المسلمين في مدينة (أنور ادهابورا) وامتهان المسجد الجامع بمدينة دامبولا ، بعد استهدافه بقنبلة انفجرت قريبا منه الأسبوع الماضي ، ثم التظاهر ضد المسلمين الذين اضطروا للهرب تفاديا للقتل.
وقام المتظاهرون بقيادة كبار رهبان البوذية , بالدخول عنوة إلى المسجد بعد كسر الأبواب ، وحرق بعض المصاحف ، ثم قاموا بأداء ترانيم خاصة بالبوذية داخل المسجد.
كما كانت هناك محاولة مداهمة مسجد «دار الرحمن» بمنطقة «ديهيوالا» ، ورمي الحجارة من خارج الأسوار ، ومداهمة مسجد «عمر بن الخطاب والمدرسة القرآنية فيه بمنطقة «أرياسينهالاواتا» ، ومداهمة مسجد بمنطقة «دادوروأوياجاما» مؤخراً ، بل قامت الشرطة بمنعهم من أداء الصلاة وإغلاق المسجد حتى إشعار آخر بدلاً من تطبيق القانون.
إلى جانب الحملات الإعلامية للتخويف من تكاثر المسلمين وانتشارهم وبناء مساجد جديدة ، وبأن سريلانكا ستتحول لدولة مسلمة في عام 2025، والمطالبة بعدم بناء مساجد جديدة ، وإزالة المساجد الحالية ، وعدم بيع الأراضي والمحلات لهم , ومحاربة الزيّ المدرسي المحتشم للبنات المسلمات (غطاء الرأس، قميص وبنطلون طويل) وإجبارهن على الزي المدرسي العادي القصير، ومحاربة العباءة والحجاب وازدرائهما.
علاوة على ذلك، تم نشر معلومات غير صحيحة عن الإسلام والقرآن وعن النبي لتحفيز البوذيين ضد الإسلام ، كما لا تخلو مواقع الأخبار المستقلة والمعتدلة ولا الشبكات الاجتماعية من بذاءات وشتائم ضد الإسلام ، وتعدّى الأمر إلى المساس بذات الله ، وكرامة نبيه وأمهات المؤمنين من خلال الرسومات والتعليقات وغيرها ، فيما السلطات الحكومية لا تحرك ساكناً ، بل قامت بمنع المواقع والصفحات التي تردّ على هذه الحركات المتطرفة وتفضح أكاذيبهم .
ويقف وراء تلك الاعتداءات حركة (بودو بالا سينا) المتطرفة والتي تعني (جيش القوة البوذية) ، وهي معنية بمواجهة أي وجود إسلامي حتى في المدارس ، في ظل دعم حكومي وسلبية متعمدة من قوى الأمن التي لا تتدخل في أي قضية أو حادث طرفها مسلمون.
فإلى متى ستستمر حرب الإبادة هذه على المسلمين , وإلى متى سيبقى الضعف والوهن الإسلامي سببا في هذه الإبادة ؟!! رغم امتلاك بلاد المسلمين كل مقومات القوة والعزة؟؟!!
مسلمي سريلانكا يتعرضون لحرب إبادة بوذية: مركز التأصيل للدراسات والبحوثhttp://www.almokhtsar.com/node/133057
المسلمون في سريلانكا.. تهديدات "بوذية" بالإبادة والمقاطعة الاقتصادية "تُفلسهم":
نبّه كثيرٌ من التقارير الإعلامية الدولية إلى تزايد قلق المسلمين في سريلانكا من جرّاء تصاعد أحداث العنف الأخيرة، والتهديدات التي تقوم بها جماعة الـ "بودو بالاسنا" البوذية المتطرفة، التي أحرقت بعض المساجد، وهدّدت بتحطيم محال المسلمين، وشنّت حملاتٍ إلكترونيةً لمقاطعة تجارتهم، ودعت إلى عدم التعامل معهم وإبادتهم أو طردهم من الجزيرة نهائياً.
وحذّر كثير من المنظمات الدولية العاملة في المجالات الإنسانية من وقوع أحداث عنفٍ عنصريةٍ جديدةٍ ضدّ المسلمين السريلانكيين على غرار ما يحدث في بورما على أيدي البوذيين.
وكشفت التقارير الإعلامية عن قيام الرهبان البوذيين السريلانكيين المتشدّدين، أخيراً، بمظاهراتٍ احتجاجيةٍ حاشدةٍ تطالب بإزالة عددٍ من المساجد، ومنها مسجد حي "ماوات وأويا" من منطقة "أنور اذابورا"، وكذلك تعديهم بالحرق على بعض دور تحفيظ القرآن بحجة أن إنشاء بعضها غير قانوني، وقيامهم بحرق مسجديْن منها حادثة عيد الأضحى المبارك الماضي الشهيرة بداعي أن المسجد يقوم بذبح الحيوانات (!!).
من بورما إلى سريلانكا ...انقذوا المسلمين. |
واعتبرت جهات دولية أن تلك الممارسات إرهاصات لبداية أحداث عنفٍ جديدةٍ ضدّ المسلمين السريلانكيين – على حد وصفها -.
وتؤكّد التقارير أن المتتبع لما يدور في المجتمع السريلانكي يلاحظ انتشار حملاتٍ عنصريةٍ إلكترونية ترافقها هتافاتٌ، وشعارات عدائية من الأغلبية البوذية ضدّ الأقلية المسلمة في سريلانكا؛ انطلقت – كما تشير التقارير الإعلامية - من مدينة "بادولا" بمحافظة "أووا"، وانتشرت في مختلف المناطق ولا تزال تتفاعل في مختلف أنحاء سريلانكا، مثل مدينتَيْ "جامبلا"، و"كاندي" الرئيستين وغيرهما، وهذه الحملات تدعو عبر النشرات، واللافتات ومظاهرات الاحتجاج، والرسائل القصيرة وغيرها؛ إلى مقاطعة المسلمين اقتصادياً وعدم الشراء من محالهم، وعدم بيع الأراضي والممتلكات لهم، وعدم العمل لديهم، ما أدّى إلى إفلاس عددٍ منهم، مع تصويرهم على أنهم إرهابيون وطغاة وقساة القلوب، وتكريس التخوّف من سيطرة المسلمين على سريلانكا بسبب تزايدهم السكاني.
كما تمارس الجماعات البوذية أساليب تتنامى بشكلٍ واضحٍ من خلال دعواتها للعنف والتطرف بمساعدة بعض وسائل الإعلام السريلانكية البوذية المتطرفة.
من جانبهم اتهم بعض المسلمين السريلانكيين الحكومة السريلانكية بالوقوف مع هذه الحملات والتزامها الصمت تجاهها، وعدم اتخاذها أي مبادرةٍ لمواجهتها وتفعيل القانون، محذّرين من عاقبة تجاهل هذه الممارسات المعادية، والتي تزيد من عزلة "سريلانكا" عن المجتمع الدولي، وتستهدف نشر الكراهية والعداء للمسلمين، وافتعال التوتر بين العرقيات الدينية بالبلاد.
يُشار إلى أنه خلال 30 عاماً من الحرب الأهليَّة بين جبهة نمور التاميل للتحرير والحكومة المركزيَّة وقف مسلمو الجزيرة مع الحكومة ضد "نمور التاميل"، ما أدّى إلى قيام التاميل المتطرفين بارتكاب مذبحةٍ كبيرةٍ ضدّ المسلمين عام 1990م، حيث قام أعضاء هذه المنظمة بإطلاق النار على عددٍ غفيرٍ من المسلمين، وهم يؤدون الصلاة داخل المسجد، إضافة إلى قيامهم بعددٍ من عمليات القتل والتشريد، وقد تسبّبت هذه الهجمات في قتل وتشريد 100 ألف مسلم من المناطق الشمالية، وحوّلت المسلمين إلى لاجئين في أراضيهم، إضافة إلى هدم وتدمير أكثر من 200 مسجدٍ تاريخي في مناطق المسلمين.
جدير بالذكر أن المسلمين يقدرون بنحو 7 % من سكان سريلانكا، أي في حدود مليونَي مسلم من أصل 22 مليون نسمة عدد سكان سريلانكا.
ويتحدّث معظمهم لغة التاميل، وتقدر مساجدهم بـ 2000 مسجدٍ موزعة على المدن المهمة والقرى التي ينتشرون بها.
ويحتاجون إلى الدعم المادي، والتعليمي، والكتب باللغة المحلية، وتنشيط المدارس، ومساعدة اللاجئين والأيتام.
مشاكل المسلمين في سريلانكا:
يشكِّل المسلمون في سريلانكا نسبة 10% من مجموع السكَّان، وهؤلاء المسلمون ينحدرون - كما يقال - من سلالة عربيَّة، وزاد عددُهم فيما بعدُ بدخول أُناس جُدد في الإسلام، وبوصول بعْضِ المُسْلِمين المهاجرين إلى سريلانكا من جنوب الهِنْد، كما زاد عددُ المسلمين خِلال القرْن السَّابع عشر الميلادي بوصول المسلمين الملاويين من جاوا الأرخبيل.
هؤلاء المسلِمون استطاعوا الهيْمنة على التجارة وفرْض نفوذهم، بواسطة العرب الذين كانوا يتمتَّعون بنفوذ بالغ آنذاك، ومنذ انتِشار الإسلام في جنوب شرق آسيا لعِب المسلِمون دورًا مهمًّا في تنمية الدَّولة، من خلال مساهماتِهم النَّشِطة في شتَّى المجالات، من التِّجارة والثَّقافة والتَّربية والسِّياسة والطِّبِّ، وغير ذلك.
ولكنَّ حالة المسلمين بدأت تتغيَّر وتسوء بعد مجيء القوَّات الأجنبيَّة واحتلالِها لسريلانكا، من البرتغاليِّين والهولنديِّين والإنجليز، ممَّا حدا بالمسلمين إلى معاناةِ الشَّدائد أكثر ممَّا كانوا عليه قبل؛ إذ بدأتِ القوَّات الأجنبيَّة تفرِض على المسلمين قوانين مهينة بغْية الاعتداء عليهم، ويرْجع ذلك إلى أنَّ المسلمين الأوائل قاوموا بشدَّة سياسة القوَّات الأجنبيَّة في تَحويل النَّاس عن أديانِهم، ونتيجة لهذه السِّياسات الجائرة التي اتَّبعتها القوَّات الأجنبيَّة - على تفاوت في درجاتِها - أصبح المسلمون معزولين ثقافيًّا، ومتخلفين تربويًّا، وفاقدي الأهميَّة والمكانة سياسيًّا، كما أصبحوا متخلِّفين اقتصاديًّا، وعاجزين عن تَحقيق مآربهم وطموحاتهم.
نظرات غير لائقة تطال سيدتين محجبتين في شارع بكولومبو |
لعِب المسلمون السريلانكيُّون دورًا مهمًّا في تكْوين الأحزاب القوميَّة، وكانوا يشغلون وظائف مهمَّة في الحكومات على اختِلاف الأحزاب الحاكمة لها، حتَّى إنَّ المسلمين كانوا متعاونين مع الأحْزاب القوميَّة التاميلية في الشَّمال الشَّرقي؛ ولكن مشاركة المسلمين في الأحزاب التاميلية بدأت تضعُف؛ نتيجة السياسة العلنيَّة التي أظهرتْها الأحزاب التاميلية تِجاه تأسيس دوْلة منفصِلة وخاصَّة بهم، وكذلك لم تَحْظَ هذه الأحزاب التي أبْدت رغبتها في تخصيص وظائف مهمَّة للنوَّاب المسلمين، الذين يمثِّلون أحزابهم، لَم تحْظَ تلك بالإقبال الشَّديد من جانب المسلمين.
المسلمون أمام المقاومة التاميليَّة وجهًا لوجه:
القتال المسلح الدائر بين المنظَّمات المتمرِّدة التَّاميلية، والتي تَهدف من وراء قتالِها تأسيس هندوسيَّة خاصَّة بهم، والتي تدعى بـ "تاميل إيلام"، وبين القوَّات الحكوميَّة - يرْجِع تاريخ ذلك إلى عام 1983م، وحتَّى نِصْف الثَّمانينات، كان المسلِمون - وبالذَّات الَّذين يَعيشون في مقاطعات الشَّمال الشرقي، والَّذين يشكِّلون ربع مَجموعة السكَّان المسلمين - استطاعوا الحِفاظ على موقِفِهم الحيادي تِجاه الحرْب الدَّائرة بين التاميل وبين جيش الحكومة، كما أنَّهم لم يتأثَّروا بأي من المجموعتين المُتحارِبَتَين، ومنذ عام 1983م شنَّ الهنود التاميل الَّذين يعيشون في مقاطعَتَي الشَّرق والشَّمال، شنُّوا حربًا شعْواء ضدَّ الحكومة المركزيَّة، الحرب التي اتَّهمت فيها حكومة سريلانكا حكومة الهِنْد بمساعدة الأخيرة للتاميل، عن طريق ولاية "تاميل نادو" في الهند، وفي هذا القتال أيضًا لعِب المسلِمون دوْرًا حياديًّا دون أن ينحازوا إلى أيٍّ من الطَّرفين المتحاربين.
وعلى كل، ومنذ عام 1985م تضرَّر المسلمون في مقاطعات الشَّمال الشرقي بالحرْب الضَّروس، وأصبحوا ضحاياها وهم أبرياء، أمام المتمرِّدين التاميليين، وأمام القوَّات الهندوسيَّة، الَّتي وصلت واستقرَّت في مقاطعات الشَّمال الشَّرقي تحت اتفاقيَّة "ج . ر- و" راجيف غاندي، والَّتي بقيت في تلك المقاطعات في يوليو 1985م إلى مارس 1990م.
والأضرار الفادحة التي أصبح المسلمون لها غرضًا يُرْمَى، من قِبَل المتمرِّدين التاميليين من حين لآخر - كانت تستهدِف الأمور التَّالية:
1- إضعاف المؤسَّسات الاقتصاديَّة التَّابعة للمسلمين.
2- التخلُّص من نشأة القيادات الإسلاميَّة "الشباب" في المقاطعة.
3- قمْع وإخْماد نهضة المسلمين من الناحية الدينيَّة والتعليميَّة.
4- وضْع المجتمع المسلِم كقوميَّة ثانويَّة خاضعة للأغلبية الهندوسيَّة التَّاميلية.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الطُّرق والوسائل الآتية:
1- ترقُّب وانتهاز فرصة اندِلاع الحرب بين الطَّرفين، في مسائل لا قيمة لها، وبالتَّالي محاولة اختِطاف الشَّباب المسلِم الَّذين في جبهات القِتال بقوَّة السِّلاح وقتْلهم قتلاً سيِّئًا؛ ممَّا أدَّى إلى اغتِيال عددٍ كبير من الشَّخصيَّات الإسلاميَّة في المجتمع المسلم، من نوَّاب الحكومة ووكلائِها، ورئيس المجلِس البلدي، ورؤساء المنظَّمات الشبابيَّة، وعلماء الدِّين، وغيرهم من عامَّة النَّاس.
2- نَهْب المحلاَّت التِّجاريَّة التَّابعة للمسلِمين، والفرار بِممتلكاتهم التي تقدَّر بملايين الروبيات، كما حدث ذلك فعلاً في إحْدى المدُن التجاريَّة الشهيرة "كلمناي" في المقاطعة الشرقيَّة، كانت هذه المدينة تحت سيْطرة المسلمين إلاَّ أنَّها تعرَّضت للنَّهب والسَّلب بشكْلٍ منظَّم ومخطَّط من قبل التاميل، بالإضافة إلى إحْراق أعداد كبيرة من محلاَّتِها ودكاكينها التِّجاريَّة إبَّان الحادثة الَّتي حدثت في عام 1985م، والَّتي راح ضحيَّتها خمسون شخصًا، كما أُجْبِر التُّجَّار المسلِمون في المدينة على إغْلاق محلاَّتِهم التِّجارية بالقوَّة وبصفة دائمة، ولَم يكْتفوا بِهذا؛ بل منعوا التُّجَّار المسلِمين الَّذين كانوا يَمتلكون محلات تِجاريَّة في المناطق ذات الأغلبيَّة الهندوسيَّة منعوهم من الذَّهاب إليْها والتجارة بها.
3- الوسيلة الكُبْرى الَّتي كان المسلِمون يستخْدِمونَها في كسْبِ أرْزاقِهِم هي زراعة الأرز، وبناءً على أنَّ آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعيَّة التابعة للمسلمين كانت تقع بالقرب من المناطق ذات الأغلبيَّة الهندوسيَّة، فإنَّ المسلمين المزارعين في هذه المناطق مُنِعوا من الذَّهاب إليْها في موسم الحصاد، بالإضافة إلى أنَّ المسلمين في حالات أُخْرى أُجْبِروا على دفْع ضرائب باهِظة، إمَّا بالنقود أو بالأرز، كما أنَّ مُمتلكات المسلِمين النفيسة من درَّاجات ناريَّة وجرَّارات وشاحنات كبيرة تعرَّضت للنَّهب والسَّلب بالقوَّة من قِبَل المتمرِّدين.
دعا رهبان منظمة "بودو بالا سينا" البوذية السنهالية المتطرفة في سريلانكا إلى حظر زواج المسلمين بالنساء البوذيات، ومنعهم من تقسيم البلاد |
وفي عام 1984م من شهر يونيو، سمحت حكومة سريلانكا بفتْح ما يسمَّى بـ "قسم المصلحة الإسرائيليَّة في السِّفارة الأمريكيَّة"، وسط الاحتِجاج الشَّديد من قِبَل المسلِمين ومن كل الأحْزاب المعارضة.
هذا؛ ويتَّضح تمامًا أنَّ الشعور القِتالي ضدَّ المسلمين ومقاومتهم قد ساد في قلوب التاميل، وفي أوْساط المنظَّمات القتالية التاميليَّة بعد مجيء "الموساد" ووكلاء "شنبت"، بالتَّعاون مع "راو" الهنديَّة، و"ساس" البريطانيَّة؛ ممَّا أدَّى إلى اتِّهام وكلاء الموساد بتدخُّلهم وتوجيههم المباشر في الحادثة الَّتي حدثت عام 1985م في المنطقة الشرقيَّة، حتَّى أدَّى ذلك إلى توتُّر العلاقات الودِّيَّة الَّتي كانت تسود بين المسلمين والتاميل.
في الوقت الذي كانت رحى الحرْب تَدور بضراوة بين القوَّات الحكوميَّة وبين الانفِصاليِّين التاميل، وفي أثْناء توقُّع حدوث تدخُّل هندي مباشر في تلك الحرْب، وقَّعت حكومة سريلانكا مع الحكومة الهنديَّة اتِّفاقية عُرفت باتفاقية "ج. ر. و" "راجيف غاندي"، وبِموجب هذه الاتفاقيَّة أرسلت القوَّات الهنديَّة إلى سريلانكا، وتمرْكزت في شرق وشمال سريلانكا.
وبدخول القوَّات الهنديَّة عادت حالات المسلمين أسوأَ بكثير، وفي هذه المدة بالذَّات 1982- 1989م هاجم المتمردون التاميل قُرى المسلمين، الَّتي كانت تتمتَّع بنوْعٍ من الازدِهار في مقاطعتي الشَّرق والشَّمال، ونَهبوا كلَّ ما فيها.
وهؤلاء المتمرِّدون التاميل هم الذين يعرفون بـ:
"الجبهة الشعبيَّة لتحرير تاميل إيلام".
و E.P.RLF
و E.N.D.LF
و E.R.S.
و T.N.A
و T.E.L.O
وأخيرًا: "جبهة نمور تحرير تاميل إيلام".
بعد انسِحاب القوَّات الهنديَّة من الجزيرة، اشتبك متمرِّدو "جبهة نمور تحرير تاميل إيلام"، الجبهة الوحيدة التي استطاعت السيْطرة على الشَّرق والشمال، بعد أن قَضَتْ وتخلَّصت من الجبهات المنافِسة لها في المنطقة، واشتبك المتمرِّدون في حرْبٍ ضروس مع القوَّات الحكوميَّة، وذلك بعد أن نقضت اتِّفاقيَّة كانت قد وقعت بين الطَّرفين، والَّتي استمرَّت لمدَّة سنة واحدة تقريبًا؛ إذْ بدأ المتمرِّدون قتالَهم مع القوَّات الحكوميَّة، وذلك بسيطرتِهم على عدد من المراكز الحكوميَّة، ومَخافر الشُّرطة في المنطقة الشرقيَّة، وقتل ما لا يقلُّ عن عشَرة من الشُّرطة، واختِطاف مائة منهم، (75 % منهم مسلمون) ثم قتْلهم قتلاً وحشيًّا.
الحادي عشر والثَّاني عشر من يوليو عام 1990م:
قام المتمرِّدون في جبهة نمور تحرير تاميل إيلام بالاستِيلاء على ثلاثة عشر من مخافر الشُّرطة الحكوميَّة في المقاطعة الشرقيَّة، وقتلوا عشَرة منهم، واحتجزوا ثمانِمائة كرهائن، 75% منهم مسلمون، إلاَّ أنَّ بعض الشُّرطة المُحتجزين استطاعوا الفرار من قبضة المتمرِّدين، وأدْلَوا بأنَّ المتمرِّدين قاموا بإطْلاق سراح الشُّرطة التاميليين، بينما احتجزوا الشُّرطة المسلمين وقتلوهم قتلاً سيئًا.
قام الإرهابيُّون التاميليون بإطلاق الرَّصاص على ستين شخصًا من المسلمين في المنطقة الشرقيَّة، والَّذين كانوا قد رجعوا من أداء فريضة الحج، ثمَّ اختطفهم الإرهابيُّون ونهبوا ما معهم من الممتلكات ذات القيمة العالية، وقطَّعوهم إربًا إربًا، ثمَّ أحْرقوهم بالنَّار.
75 قتيلاً ومصاباً بينهم وزير في هجوم انتحاري استهدف مسجداً |
قام الإرهابيُّون بإطلاق الرَّصاص على المسلمين، الَّذين كانوا في سجداتِهم الثَّانية في صلاة العشاء في مسجد مدينة "كاتانكدي" المسلِمة، والَّتي تُعَدُّ أكبرَ مدينة مسلمة في المنطقة الشرقيَّة، كما قاموا بقتْل عددٍ آخَر من المسلمين المصلِّين في مسجد آخر، وبلغ مجموع ضحايا هذه المذبحة الشَّنيعة مائة وسبعة وستين قتيلاً.
الثَّاني عشر من أغسطس 1990م مذبحة إيراوور:
قام الإرهابيُّون بقتل 173 شخصًا من المسلمين قتلاً وحشيًّا بما فيهم النِّساء والأطْفال والرِّجال في قرية "إيراوور" في المقاطعة الشرقيَّة، ترى ماذا فعل الإرهابيُّون بهؤلاء؟! لقد أيقظ الإرهابيُّون هؤلاء المسلمين من سباتِهم، والموت يكشِّر عن أنيابه أمامهم.
وماذا فعل هؤلاء الجُناة الظَّالمون؟ لقد قاموا بذبْح مائة وخَمسة عشر رجُلاً، وسبع وعشرين امرأة، وواحدٍ وثلاثين طفلاً، بسكاكين مطليَّة بـ "سينيد".
ولم يكْتفوا بهذا، بل أظْهر هؤلاء الوحشيُّون طبيعتهم اللاإنسانيَّة بقطْع رحم امرأة حبلى وإخْراج الجنين من بطنِها، يا لها من حادثةٍ مروِّعة مفجعة!
شنت جماعات بوذية متطرفة في سريلانكا عدة هجمات ضد المسلمين تستهدف مساجدهم وشعائرهم الدينية ومنازلهم اليوم الجمعة. فقد صعّد البوذيون هجماتهم |
الثَّالث عشر من أغسطس عام 1990م:
قام الإرهابيُّون بالهجوم على الجامع الأكبر في قرية "أكريبتو" بقنابل يدويَّة وأسلِحة أوتوماتيكيَّة، حينما كان المسلِمون يؤدُّون صلاة العشاء جَماعة، ممَّا أدَّى إلى قتْل ثلاثةٍ من المصلِّين وجَرْح تسعة منهم، وكان ضحايا هذه المذْبَحة أقلَّ عددًا من سابقتِها؛ نتيجة لقرار مسؤولي الجامع بإقامة صلاة العشاء في الطَّابق الأعلى للجامع كبديل مؤقَّت؛ لتجنُّب وقوع حادثة القتْل، وكان عدد المصلِّين في ذلك الوقت ستَّمائة شخص، وهكذا استطاع المسلِمون تجنُّب وقوع مذْبَحة أُخْرى تُعادل المذابح السَّابقة في وحشيَّتها وقبحها، كما أنَّ خَمسين من المسلمين قُتِلوا في حوادث أُخْرى خلال شهرَيْن، وفي هذا الوقْت بلغ عددُ اللاجئين الَّذين لجؤوا إلى المخيَّمات بصفة مؤقَّتة 250000 لاجئ.
عاد الهندوس من جديد لاستفزاز المسلمين بمملكة "سيلان"، والتي تعرف الآن بـ"سريلانكا"، حيث أقدم مجموعة من متطرفيهم على هدم مسجد في قرية "كالّيانكادو" ... |
الثالث والعشرون من أكتوبر عام 1990م:
أجبر الإرهابيون جَميع المسلمين الذين يعيشون في الجزء الشمالي لجزيرة سريلانكا، والتي تقع فيها المدن التالية: جفنا، ومنار، وكلنجي، و"وونيا"، أجبرهم الإرهابيُّون على إخلاء مساكنهم وبيوتِهم، أو يواجهون الموت، الأمر الذي أثار دهشة المسلمين وقلقَهُم بشدَّة، فطالب المسلِمون الإرهابيِّين بإعادة النَّظر في ذلك الأمر القاسي، أمر إخراجِهم من منازلِهِم ومن مقاطعاتِهم؛ ولكن الإرهابيِّين رفضوا الاستِجابة للمطالبة وضربوا المُطالبين بها، وفي الوقْت نفسِه نهبوا بيوت المسلمين واغتصبوا جَميع مُمتلكاتِهم من المجوْهرات والأموال وغيرها من الأشياء القيِّمة، وكل هذا حدث بقوَّة السِّلاح والقهْر.
ومعظم المسلمين هربوا من بيوتِهم عن طريق الزَّوارق الصغيرة ووصلوا إلى مقاطعة "بوتالم، وكلبتى"، حيثُ يسكن فيها أكثريَّة مسلِمة، وبعضهم اضطرُّوا إلى قطْع وعبور غابات كثيفة الأشجار مشيًا على الأقدام لأميالٍ كثيرة، فارِّين بأنفسهم ومغامرين بأرْواحهم، حتَّى وصلوا في النهاية إلى بعض المناطق التي يعيش فيها المسلِمون موزَّعين هنا وهناك، مثل مدينة مدواجي، هروبتانا، جمبر غواو، وغيرها من المستوْطنات في مقاطعة "إنرادفر".
كما أنَّ آلاف المسلِمين الَّذين تركوا بيوتَهم في المقاطعة الشَّماليَّة اضطرُّوا إلى السُّكْنى في مباني المدارِس الحكوميَّة، الَّتي كانت قد عطلت آنذاك، ثمَّ لمَّا فتحت المدارِس للفصْل الدِّراسي الجديد حوِّل هؤلاء اللاجئون إلى السَّكن في أكواخ مؤقَّتة، بالقرب من القرية التي يحتمل أن يسكن فيها أولئك اللاجئون فيما بعد، وسمِّيت هذه المجموعة من الأكواخ بـ "مخيَّمات اللاجئين المسلمين".
12/1/1991 قتل المتمرِّدون التاميل عشرةً من المسلمين الأبْرياء في قرية "فتول" بالمنطقة الشرقية.
23/3/1991 قتلوا ثمانيةً من المسلمين في مدينة "أكريفت" بالمنطقة الشرقية.
6/4/1991 قتل أحد عشر مسلمًا في مدينة "ترنكومالي" بالمنطقة الشرقية أيضًا.
7/7/1991 هاجم المتمرِّدون قرية "توفور" وقتلوا ستة عشر مسلمًا بتقطيعهم إربًا إربًا، كما أنَّهم قتلوا في نفس اليوم أيضًا عشرة من المسلمين الأبْرياء في قرية "مادوفل".
1/9/1991 قتلوا 8 من المسلمين في مدينة "كاتان كودي" للمرَّة الثَّانية.
18/9/1991 دخل المتمرِّدون قرية "نليكاد دالا"، ورموا بالبندقية اثني عشر مسلمًا قتلوهم.
9/4/1992 قتل 28 شخصًا معظمهم من المسلمين، وجرح أكثر من 35 شخصًا بانفجار قنبلة زرعها المجْرِمون النمر في حافلة.
29/4/1992 دخل المتمرِّدون وعددهم يتراوَح ما بين 75 - 100 قريةَ "النج فوتانا"، وهجموا على جَميع أهْلِ القرْية، وأحرقوا ثمانية بيوت، ونَهبوا 20 بيتًا، وأربعة دكاكين، ثم قتلوا 61 رجلاً من المسلمين، وجرَحوا 26 آخرين.
21/ 7/ 1992 قتل 10 أشخاص من المسلمين في قرية "شتاند".
30/8/1992 زرع المجرمون لغمًا قتلوا به 9 من المسلمين في مدينة "ترنكومالي".
1/9/1992 قتلوا 22 من المسلمين في مدينة "ساينتامروثو"، بانفجار قنبلة زرعها النمر التاميل في السوق، وحدث هذا في الساعة العاشرة صباحًا.
10/9/1992 قتل أيضًا 8 من المسلمين في مدينة "ترنكومالي".
15/10/1992 أغار المتمرِّدون وقْت السَّحر على أربعة من قرى المسلمين المجاوِرة لمدينة "فولاناروز"، وأحْرقوا معظم البيوت، وقتلوا أكثر من 100 من المسْلِمين، من الرِّجال والنساء والولدان، ضرب بعضهم حتَّى الموت، وذبح بعضهم البعض الآخَر بالسَّكاكين المسمومة، كما قتل البعض بالرصاص، وتعرَّض البعض للتَّمثيل، وأُصيب بِهذه الكارثة 106 أشْخاص، وترمَّل 69 من النِّساء، كما أنَّ أكثر من مائة طفل صاروا أيتامًا، وهذه هي أبْشع حملة ضدَّ المسلمين في تاريخ هذه الجزيرة.
مظاهرة احتجاجية في لندن ضد اضطهاد مسلمي سريلانكا |
• إجلاء المسلمين عن منازِلِهم ومقاطعاتِهم التي كانوا يسكنون فيها، وبالتالي حرمانهم من مصادر الثَّروة التي كانوا يمتلكونها ويديرونها، وإخراجهم من البيئة الاجتماعيَّة والثقافيَّة التي عاشوا فيها مدَّة من الزمن، أثار كل هذا دهشة اللاجئين، وسبَّبت لهم صدماتٍ نفسيَّةً، كما ترك ذلك أثره السيئ في قلوب بعض اللاجئين، حتَّى أصبح البعض منهم لا يكاد ينجو ويتخلَّص من تلك الصدمات النفسيَّة حتى الآن.
• مشكلة الغذاء:
هرب اللاجئون المسلمون من بيوتِهم تاركين وراءَهم كلَّ أموالِهم وممتلكاتهم النفيسة؛ لذا فلا يوجد هناك أي مصدر يقوم بتمويل معيشتِهم وحاجيَّاتهم الأُخرى، والحال أنَّهم الآن في بيئة مجهولة لديْهِم، ومشروع مساعدة اللاجئين هؤلاء بمؤونة مجَّانيَّة كلَّ أسبوعين، والتي تبلغ قيمتُها ستَّمائة روبية سريلانكيَّة لكلِّ أُسرة يبلغ عددُ أفرادها خمسة أو ستة أشخاص، هذا المشْروع التَّمويني الذي تبنَّته وطبَّقته الحكومة غير وافٍ بِحاجيات اللاجئين المتعدِّدة.
• مشكلة أغذية الأطْفال الصغار:
الأطفال الصِّغار يعانون بشدَّة من نقْص الأغذية التي تناسب مراحل نموِّهم.
• عدم توافر الأموال "النقود" للحاجيات الضَّروريَّة:
عُلِم من خلال المعاملة مع اللاجئين أنَّهم يبيعون تلك المؤونة المجَّانيَّة الَّتي تقدِّمُها لهم الحكومة، يبيعونَها مقابل نقود يَحتاجون إليْها لتغطية حاجاتِهم الضَّروريَّة، من شراء الأدْوية لمعالجة المرضى.
• مشكلة التعليم:
يعاني اللاجئون بشدَّة من مشكلة البحث عن مدارس حكوميَّة، تُتيح لأبنائِهم وبناتِهم فُرَص الالتِحاق بها، وبالتَّالي تزويدهم بالتَّعليم المجَّاني والأدوات المدرسيَّة.
• مشاكل العيش في مخيَّمات اللاجئين:
العيش في بيئة "مخيَّمات اللاجئين" هو مأساة بمعنى الكلمة، ومعظم المخيَّمات تقع إمَّا في مناطق رمليَّة مثل "كلبتي"، أو في مناطق سبخة، مثل شمال "بوتالم"، و "إنرادفر"، و "كرناجل"، وكل هذه المناطق بعيدة كل البُعْد عن الشَّوارع الرئيسة، كما أنَّ إسكان الكثير من اللاجئين في منطقة ضيِّقة محاطة بأكواخ متجاوِرة بعضها جنب بعض - سبَّب كثيرًا من المشاكل في حياة اللاجئين، من النَّاحية الاجتِماعيَّة والصحِّيَّة، كما أدَّى ويؤدِّي ذلك إلى شبوب النيران في المخيَّمات.
وهذه الأكْواخ صغيرة جدًّا، بمعدَّل 12 طولاً، وعشرة عرضًا، هذا المعدَّل من الأكواخ يجِب أن يتَّسع لخمسة أشْخاص، إضافةً إلى إفْساح المجال لإعداد الطَّعام والنَّوم وغير ذلك من اللَّوازم، كما أنَّه لا يُوجد هناك أي من التَّسهيلات الكهربائيَّة ولا الفرش، ولا الحصائر لفرْش الأماكن التي ينام فيها اللاجئون.
• بناء على أنَّ هذه المخيَّمات - والَّتي هي عبارة عن أكْواخ صغيرة - تقع في بيئة غير صحِّيَّة، وبعيدة عن الشَّوارع العامَّة؛ فإنَّه لا يوجد فيها أيُّ سبب من أسباب الرَّاحة؛ مثل الكهرباء والماء، والنَّظافة والصحَّة وغيرها، فاللاجئون يعانون أشدَّ المعاناة من النَّاحية الصحِّيَّة، والبعوض يفقس في المياه الرَّاكدة حول المخيَّمات، الأمر الذي أدَّى إلى انتِشار الملاريا والحمَّى الدماغيَّة، كما أنَّ فضلات الإنسان في المخيمات زادت الطِّين بلَّة، وزاد الأمر سوءًا كما نتجت عن ذلك أمراض خطيرة؛ مثل الإسهالات والرَّمد والطفح الجلدي.
• وقوع المخيَّمات في المناطق المتخلِّفة:
كثيرٌ من المخيَّمات يقع بعيدًا جدًّا عن الشَّوارع العامَّة، وعن مراكز الخدمات الأساسيَّة، والمرافِق العامَّة، من مستشْفيات ومدارس، كما أنَّها بعيدةٌ عن الدَّوائر الحكوميَّة، التي تقوم بتوْزيع الأغذِية المجَّانيَّة للاَّجئين.
• قيام أصْحاب الإيجار بطرْد المستَأْجِرين ومشاكل الاستِئْجار:
اللاجئون الذين يستأْجِرون منازل وبيوتًا لإقامتِهم المؤقَّتة يُطْرَدون من قِبَل أصحاب تلك المنازل، كما يعاني اللاجِئون الَّذين يسكنون في منازل مستَأْجرة معاناةً شديدة من عدم توفُّر النُّقود الكافية، والتي يدْفعون بها أجرة الاستِئْجار.
يشكو اللاجئون شكاياتٍ متواليةً من قسْوة الإجراءات الَّتي تتَّخِذُها الحكومة تِجاه مساعداتِهم وإصْلاح أحوالِهم؛ ممَّا يتسبَّب في مشاكل غير ضروريَّة، ومصاعب شتَّى للاَّجئين المحرومين من كل أسباب الرَّاحة.
وكلُّ هذه الأسْباب - بِما فيها الإجْهاد والضَّغط العقْلي والخوْف الشَّديد المهلِك - ساهمتْ في إيجاد مشاكِل أخلاقيَّة وسيكولوجيَّة متعدِّدة بين الآلاف من اللاجِئِين، الَّذين أجبروا على العيش: اكتِظاظ وازدِحام، وفي حالات شبه لا إنسانيَّة.
ونظرًا لارتِفاع الأسْعار السَّريع في الوقْت الرَّاهن في نفقات المعيشة، وانْحطاط اقتِصاد المسلمين انحطاطًا سيِّئًا في كلِّ أرجاء الجزيرة، وقلَّة الخبراء العامِلِين في الحقْل التكنولوجي وفي الحقول الأخرى، الَّتي تتطلَّب مهارة فائقة وعمالاً ماهرين، بالنَّظر إلى كلِّ هذا؛ فإنَّ مستقبل المسلمين في سريلانكا يبدو معرَّضًا للأخطار الشَّديدة، ومحاطًا بالظَّلام من كل النَّواحي.
المصدر : http://www.awda-dawa.com/pages.php?ID=15160
إسم الموقع : مآساتنا و الحل عودة و دعوة: رابط الموقع : www.awda-dawa.com
قامت وحدات من القوات الخاصة السريلانكية، الجمعة، بدوريات في إحدى ضواحي كولومبو بعدما قام مئات من البوذيين المتطرفين بتخريب وإحراق محل تجاري يملكه مسلمون، في عمل هو الأخير في سلسلة هجمات مماثلة.
وقالت الشرطة: إن ثلاثة أشخاص على الأقل جُرحوا عندما هاجمت مجموعة من السنهاليين الذين يشكلون أغلبية في الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي، بالحجارة محلاً لبيع الملابس، قبل إحراقه، مساء الخميس.
وصرح متحدث باسم الشرطة، بوديكا سيريواردينا، «نشرنا وحدات إضافية من القوات الخاصة وشرطيين لحراسة المنطقة».
ولم تذكر السلطات دوافع الهجوم، لكن مصادر رسمية رأت أنه يندرج في إطار تحرك أطلقه بوذيون متطرفون من الأغلبية السنهالية ضد الأقلية المسلمة في سريلانكا.
ووقع الحادث، مساء الخميس، غداة إعلان الشرطة عن رقم هاتفي للمساعدة من أجل تلقي اتصالات من ضحايا أشخاص يشتبه بأنهم يقومون «بالتحريض على الكراهية الدينية أو العرقية».
وكان حشد كبير رشق بالحجارة في يناير متجرًا كبيرًا لبيع الملابس يملكه مسلمون، وخلال الشهر الجاري، أعلن رجال الدين المسلمون عن شطب عبارة «حلال» من المواد الغذائية باسم «السلام»، بعد حملة مقاطعة أطلقها متشددون بوذيون.
ويشكل البوذيون 70% من سكان سريلانكا، والمسلمون أقل من 10% من أصل عشرين مليون نسمة.
وشهدت الجزيرة نزاعًا دمويًا بين 1972 و2009 بين السكان التاميل ومعظمهم من الهندوس والأغلبية السنهالية البوذية، وأسفر هذا النزاع عن سقوط مائة ألف قتيل على الأقل. http://www.almasryalyoum.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق